لغة إنجليزية

التخصص

المتوسط و الثانوي

الطور

الرابعة

المستوى

علم النفس البيداغوجي

اسم المقياس

*- مدخل.

المحور الأول: مدخل إلى علم النفس البيداغوجي.

-       مفهوم علم النفس البيداغوجي.

-       أهداف علم النفس البيداغوجي.

-       مجالات و مواضيع علم النفس البيداغوجي.

-       أهمية و فوائد علم النفس البيداغوجي بالنسبة للمعلم.

-       مكونات الديداكتيك ( التعليمية)/ سيكولوجية المتعلم و المدرس.

المحور الثاني: الأهداف التربوية و التعليمية .

-         تعريف الأهداف التربوية.

-         أهمية الأهداف التربوية.

-         مصادر الأهداف التربوية.

-         مستويات الأهداف التربوية.

-         تصنيف الأهداف التربوية.

-         خصائص الأهداف التربوية الجيدة.

-         مزايا و مآخذ الأهداف التربوية.

المحور الثالث: الإدارة الصفية و التفاعل الصفي.

-         أهمية التفاعل الصفي.

-         خصائص الجماعات المدرسية.

-         أهمية  الفوج الدراسي بالنسبة للمتعلم و الأستاذ.

-         مفهوم الإدارة الصفية ومشكلات الإدارة الصفية.

-         مكونات التفاعل الصفي.

-         أنماط سلوكية غير مرغوبة تعيق حدوث التفاعل الصفي.

-         آثار التفاعل الصفي الإيجابي.

-         أنماط التفاعل الصفي.

-         العوامل المؤثرة على التفاعل الصفي.

المحور الرابع: طرق التدريس و أنواعها.

-         الفرق بين أسلوب التدريس و الطريقة.

-         طرائق التدريس في ظل المقاربة بالكفاءات

المحور الخامس: وسائل وأجهزة تكنولوجيا التعليم و أنواعها.

-         سيكولوجية المناهج التربوية.

-         الفرق بين المناهج التربوية الحديثة و القديمة.

المحور السادس: التقويم التربوي البيداغوجي.

-          مفهوم التقويم و التقييم والاختبار و القياس.

-         الاختبارات التحصيلية و جدول المواصفات.

محاور المحتوى

- استبعاد المفاهيم الخاطئة حول التعلم والتعليم والنمو والذكاء... أي تزويد المعلم بالمعلومات والمعارف والأسس التربوية حول سلوك المتعلم وخصائصه في الأوضاع التعليمية المختلفة.

- إكساب المعلم المبادئ والمفاهيم والنظريات النفسية المختلفة في مجالات التعلم والنمو والدافعية مثلا لفهم عمليات التعلم والتعليم والتقييم والاستعانة بها في آداء مهامه المختلفة وإبعاد العشوائية في العمل.

- مساعدة المعلم على التعرف على مدخلات ومخرجات التعلم أي معرفة القواعد العامة للتعليم: الخصائص العامة للمتعلم (القدرات العامة للمتعلمين قبل بداية التعلم) والكفاءات الواجب إكسابها للمتعلم مثلا في نهاية التعلم وحل المشكلات.

- مساعدة المعلم وتدريبه على التفسير العلمي لمختلف أنماط السلوك الصادرة عن المتعلم (مختلف السلوكات داخل الصف الدراسي وحتى خارجه)، وبالتالي الفهم الحسن للعملية التربوية والتعليمية.

- التنبؤ بالسلوك وتحديد مساره وضبطه وذلك بإلمام المعلم بالعوامل المرتبطة بالنجاح أو الفشل (كطرق التعليم ووسائله، الدافعية والجو الانفعالي المصاحب للتعلم، الظروف البيئية والاجتماعية والوراثية).

- هي كفاءات يطورها المعلم من خلال اطلاعه على المبادئ العامة لعلم النفس البيداغوجي ومن خلال الممارسة الميدانية التي سوف لا محالة تزيد من مهارات التدريس التي على كل معلم تطويرها.

الأهداف

/

المعارف السابقة الضرورية

01h30

الحجم الساعي الأسبوعي

دروس

دروس + أعمال موجهة

/

التقييم

02

المعامل

الأستاذ: فتيحة زايدي