
لغة إنجليزية |
التخصص |
المتوسط و الثانوي |
الطور |
الرابعة |
المستوى |
علم النفس البيداغوجي |
اسم المقياس |
*- مدخل. المحور الأول: مدخل إلى علم النفس البيداغوجي. - مفهوم علم النفس البيداغوجي. - أهداف علم النفس البيداغوجي. - مجالات و مواضيع علم النفس البيداغوجي. - أهمية و فوائد علم النفس البيداغوجي بالنسبة للمعلم. - مكونات الديداكتيك ( التعليمية)/ سيكولوجية المتعلم و المدرس. المحور الثاني: الأهداف التربوية و التعليمية . - تعريف الأهداف التربوية. - أهمية الأهداف التربوية. - مصادر الأهداف التربوية. - مستويات الأهداف التربوية. - تصنيف الأهداف التربوية. - خصائص الأهداف التربوية الجيدة. - مزايا و مآخذ الأهداف التربوية. المحور الثالث: الإدارة الصفية و التفاعل الصفي. - أهمية التفاعل الصفي. - خصائص الجماعات المدرسية. - أهمية الفوج الدراسي بالنسبة للمتعلم و الأستاذ. - مفهوم الإدارة الصفية ومشكلات الإدارة الصفية. - مكونات التفاعل الصفي. - أنماط سلوكية غير مرغوبة تعيق حدوث التفاعل الصفي. - آثار التفاعل الصفي الإيجابي. - أنماط التفاعل الصفي. - العوامل المؤثرة على التفاعل الصفي. المحور الرابع: طرق التدريس و أنواعها. - الفرق بين أسلوب التدريس و الطريقة. - طرائق التدريس في ظل المقاربة بالكفاءات المحور الخامس: وسائل وأجهزة تكنولوجيا التعليم و أنواعها. - سيكولوجية المناهج التربوية. - الفرق بين المناهج التربوية الحديثة و القديمة. المحور السادس: التقويم التربوي البيداغوجي. - مفهوم التقويم و التقييم والاختبار و القياس. - الاختبارات التحصيلية و جدول المواصفات. |
محاور المحتوى |
- استبعاد المفاهيم الخاطئة حول التعلم والتعليم والنمو والذكاء... أي تزويد المعلم بالمعلومات والمعارف والأسس التربوية حول سلوك المتعلم وخصائصه في الأوضاع التعليمية المختلفة. - إكساب المعلم المبادئ والمفاهيم والنظريات النفسية المختلفة في مجالات التعلم والنمو والدافعية مثلا لفهم عمليات التعلم والتعليم والتقييم والاستعانة بها في آداء مهامه المختلفة وإبعاد العشوائية في العمل. - مساعدة المعلم على التعرف على مدخلات ومخرجات التعلم أي معرفة القواعد العامة للتعليم: الخصائص العامة للمتعلم (القدرات العامة للمتعلمين قبل بداية التعلم) والكفاءات الواجب إكسابها للمتعلم مثلا في نهاية التعلم وحل المشكلات. - مساعدة المعلم وتدريبه على التفسير العلمي لمختلف أنماط السلوك الصادرة عن المتعلم (مختلف السلوكات داخل الصف الدراسي وحتى خارجه)، وبالتالي الفهم الحسن للعملية التربوية والتعليمية. - التنبؤ بالسلوك وتحديد مساره وضبطه وذلك بإلمام المعلم بالعوامل المرتبطة بالنجاح أو الفشل (كطرق التعليم ووسائله، الدافعية والجو الانفعالي المصاحب للتعلم، الظروف البيئية والاجتماعية والوراثية). - هي كفاءات يطورها المعلم من خلال اطلاعه على المبادئ العامة لعلم النفس البيداغوجي ومن خلال الممارسة الميدانية التي سوف لا محالة تزيد من مهارات التدريس التي على كل معلم تطويرها. |
الأهداف |
/ |
المعارف السابقة الضرورية |
01h30 |
الحجم الساعي الأسبوعي |
دروس |
دروس + أعمال موجهة |
/ |
التقييم |
02 |
المعامل |
- معلم: ZAIDI Fatiha