
لمرحلة الطفولة أهمية بالغة في حياة الإنسان؛ كونها تعد اللبنة الأساسية في بناء شخصيته وتوجيه فكره، حيث يعد أدب الأطفال أهم الوسائل المعتمدة في ذلك؛ فهو شكل من أشكال التعبير الأدبي له أسسه وقواعده، سواء ما يتصل بلغة الطفل وتوافقها مع قاموسه ومع حصيلته الأسلوبية، والسن الذي يؤلف له، وما يتصل بمضمونه ومناسبة كل منها لمرحلة من مراحل الطفولة، والتي تساعده على السمو بذوقه، وتنمية مداركه وإطلاق مواهبه الفطرية وفق الأصول التربوية الإسلامية.
أهداف تدريس المقياس:
- تعريف الطالب بمفهوم أدب الأطفال ونشأته.
- إدراك الطالب لأهمية أدب الأطفال، ومعرفته بالأسس والمعايير الواجب توفرها فيه.
- تعريف الطالب بأهم الخصائص الفنية للأجناس الأدبية للطفل (قصة، حكاية، شعر، مسرح ...).
- تمكن الطالب من التفريق بين أدب الكبار والصغار وفق خصائص كل منهما.
- تمكن الطالب من استقراء النصوص ثم انتقائها بحسب ما تحمله من أفكار تتوافق بالضرورة مع مجتمع الطفل وثقافته.
- تعريف الطالب بخصائص أدب أطفال الأرض المحتلة (فلسطين).
- تعريف الطالب بأدب الطفل الصهيوني وما يحمله من أيديولوجيات وخلفيات ثقافية.
- معلم: TEMMAR Hend