مقياس علم النفس التربوي هو عبارة عن مقياس مهم بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي كونهم يتعاملون مع فئة خاصة من المجتمع وهم فئة الأطفال هاته الفئة التي تعتبر النشء الإجتماعي الذي يعول عليه. وبالتالي خصوصيتهم كأطفال صغار يزاولون الدراسة لأول مرة يستجوب إحاطة الأساتذة بكل الجوانب التي عليهم أخذها بعين الإعتبار لكي يتمكنوا من تأدية مهامهم بطريقة علمية وسليمة لكونهم مربين و معلمين بالدرجة الأولى ولعلى أهم ما يجب أن يعلمه أساتذة التعليم الإبتدائي هو الإحاطة بكل الجوانب بخصوص الأطفال. ولعلى من أهم هاته الجوانب هو الجانب النفسي للأطفال وللأساتذة معا فمعاملة الطفل تستوجب عناية خاصة بالجانب النفسي من قبل الأستاذ لكي يستطيع تأدية مهامه في أحسن الظروف كما أن الأستاذ هو الأخر في حاجة إلى ان يحيط علما بجوانب نفسية تتعلق به شخصيا من شأنها أن تفيده في عمله حتى يتمكن من تأدية دوره المهم في هاته العملية.

من خلال هذا المقياس نحاول تقديم كل ما يجب على أساتذة التعليم الإبتدائي تعلمه في الجوانب النفسية للعملية التربوية وكيفية التعامل مع فئة الأطفال كما نحاول أن نقدم له نصائح وإرشادات نفسية تخص عملية التعلم والتعليم لكي يستخدمها ويستفيد منها في عمله.